أعضاء جسم النبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أعضاء جسم النبات

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 09, 2016 7:41 pm



يتكون جسم النبات البالغ من مجموعتين من الأعضاء هما مجموعة الأعضاء الخضرية vegetative organs وتضم الجذر والساق والأوراق ومجموعة الأعضاء التكاثرية Reproductive organs وتشمل الإزهار وينتج من الازهار الاثمار والبذور.

الجذور Root
جزء النبات الذي ينمو غالباً تحت سطح التربة ويقوم بالتثبيت والامتصاص والخزن أحيانا, وينشأ أساسا من جذير الجنين radical وعندئذ أما أن يستمر بالنمو ليكون الجذر الابتدائي primary root وقد يتفرع ليكون المجموع الجذري الوتدي والذي يعد من مميزات ذوات الفلقتين وعاريات البذور أو يموت الجذير وتنشأ عوضا عنه مجموعة من الجذور من قاعدة الجنين وتدعى مجموعة الجذور العرضية (معنى عرضي انه ينشأ من غير موضعه الطبيعي). وعليه تمتلك النباتات نظامين جذريين هما:
الأول: النظام الجذر الوتدي Top root system
ويتكون من جذر رئيسي واحد يمتد إلى عمق معين في التربة وتتفرع منه جذور ثانوية وثالثية وهكذا ويعد من مميزات ذوات الفلقتين وعاريات البذور.
الثاني: النظام الجذري العرضي Adventitious root system
وتنشأ بعد موت الجذر الابتدائي من قاعدة الساق وقد تتفرع لتكون ليفية fibrous كما في النجيليات Gramineae , وتمتاز به نباتات ذوات الفلقة الواحدة.
الساق Stem
جزء النبات الذي يقع فوق سطح التربه غالبا.
تمتاز الساق بوجود العقد nodes والسلاميات internodes, تحمل الأوراق عادة عند منطقة العقد, فضلاً عن وجود البراعم buds وأحيانا الحراشف Scales.
تقوم الساق بحمل الأوراق وتعريضها إلى أشعة الشمس وتوصل الماء والمواد الأولية من الجذر إلى الأوراق, كما أنها تقوم بتوزيع المواد الغذائية على أجزاء النبات. والتركيب الضوئي عندما تكون خضراء وكذلك خزن المواد الغذائية.
السيقان تكون بأنواع مختلفة, فقد تكون هوائية أي تعيش فوق سطح التربة منها (القائمة والصاعدة والضعيفة)  أو تكون السيقان أرضية كالأبصال والدرنات والرايزومات .

الورقة Leaf
جزء النبات الخضري الذي يحمل على عقد السيقان وتمتاز غالباً بكونها واسعة ومنبسطة وتقوم بالتركيب الضوئي Photosynthesis والنتح Transpiration والتنفس Respiration .
تمتاز الأوراق بصفات مختلفة, فقد تكون جالسة مباشرة على عقد الساق Sessile أو محمولة على سويق petiole وقد تلحق بالأوراق زوائد مثل الاذينات stipules والاذينات النصلية auricale.


الزهرة Flower
عبارة عن غصن محور يحمل اوراق متخصصة لغرض التكاثر أو المساعدة عليه وهي عضو التكاثر في النباتات الزهرية Anthophyta . تتكون الزهرة النموذجية من اربع حلقات وهي:
الكأس calyx: وهي الحلقة الخارجية من الزهرة ويتألف من عدد من الوحدات تدعى سبلات sepals وهو اخضر اللون غالباً .
التويج: Corolla وهو الحلقة الثانية بعد الكأس ووحداته الأساسية تدعى بتلات petals ويكون غالباً ملون ووظيفته الأساسية جذب الحشرات لغرض التلقيح

Admin
Admin

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 17/08/2014
العمر : 42
الموقع : اليمن / حضرموت / المكلا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biote.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى