طرق حديثة لتدريس العلوم ( الإستقصاء )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: طرق حديثة لتدريس العلوم ( الإستقصاء )

مُساهمة من طرف Ahlam obaid في الأربعاء يناير 28, 2015 4:32 pm

رائع جزاك الله خير ، من اطرق الرائعة لتدريس العلوم ، يتفاعل معها الطلاب بطريقة ممتازة

Ahlam obaid

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طرق حديثة لتدريس العلوم ( الإستقصاء )

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 27, 2015 7:26 am

الأستقصاء

تعريفه : نوع من أنواع التعليم يستخدم المتعلم المستقصي مجموعة من المهارات والاتجاهات اللازمة لعمليات توليد الفرضيات وتنظيم المعلومات والبيانات وتقويمها واصدار قرار ما ازاء الفرضيات المقترحة التي صاغها المستقصي لإجابة عن سؤال أوالتوصل إلى حقيقة أومشكلة ما ثم تطبيق ماتم التوصل إليه على أمثلة ومواقف جديدة.

مميزات طريقة الاستقصاء في التدريس :
1- تعود المتعلم على البحث والعمل من أجل الوصول إلى المعرفة " اي ايجابية المتعلم في العملية التعليمية التعلمية "
2- اكتساب مهارات واتجاهات وقيم مثل مهارة تحديد الهدف موضوع البحث والقدرة على الوصف والمقارنة والتصنيف والتحليل والتصميم
3- اكتساب مهارات التفكير العلمي في حل المشكلات التي تواجه.
4- ان التعليم والتعلم من خلالالاستقصاء يمثل استراتيجية تدريسية تسمى باستراتيجية التدريس الاستقصائي وذلك لان المتعلمين قد يستخدمون أكثر من اسلوب لدى تحديد الهدف وجمع المعلوماتوالبيانات وتدوينها والتحقق من صحتها وتقويم الادلة المتصلة بها ومن هذه الاساليب والوسائل المناقشة - الاستكشاف - التحليل - التركيب - التقويم - التعميم
5 - تدفع هذه الطريقة المتعلمين الى كشف الحقائق والمعلومات بانفسهم
6- يشجع الاستقصاء المتعلميم على الاشتراك في التخطيط والعمل لدراسة موضوع البحث
بعض المأخذ على الطريقة الاستقصائية :
1- تحتاج إلى وقت طويل , وهذا النقد في الحقيقة يوجه إلى كافة الطرق الحديثة التي تهتم بنوع التعليم الذي يحصل عليه المتعلم وليس فقط إلى كم المعلومات التي بحصل عليها
2- بعضهم ينتقد هذه الطريقة كونها لاتحقق بعض الاهداف التربوية التعليمية وقديرجع هذا الى ان بعض المدرسين قد تنقصهم الخبرة النظرية والعملية الكافية لتوجيه وارشاد المتعلمين وتزويدهم بالمعلوماتن الاولية التي تساعدهم في البحث والتنقيبوالاستنتاج , كما ان بعض الوسائل والادوات التي يتطلبها التدريس بهذه الطريقة لاتتوفر في المدرسة مما ينتج عنه عدم القدرة على تطبيقها والوفاء بما يستلزمها لتحقيق الاهداف المرجوة

خطوات طرية التعلم بالاستقصاء :
1- تحديد المشكلة أوالسؤال :الخطوة الاولى للاستقصاء تبدأ عادة بموقف ينطوي على طرح مشكلة أو اسئلة أو اثارة بعض التناقضات التي تثير تفكير المتعلمين على نحو يستثير دافعيتهم
2- فرض الفروض : والفروض هي احتمالات مسبقة اوحلول مقترحة لمشكلة موضوع البحث
3- التاكد من صحة الفرضيات المقترحةبالتجريب والذي تتطلب اجراءات عدة تسمى بعملية تحليل المعلومات والادلة ومن هذه الاجراءات الالمام بالمعلومات والادلة والحقائق وجمعها
4- تطبيق النتائج : وهذه هي ثمرة الجهود العلمية المبذولة في تتبع المشكلة وفي ايجاد الحل لها او في ضوء نتائج اختبار صحة الفروض يتوصل المتعلمون الى اسنتناجات او تعميمات قائمة اساسا على محتوى الفرضيات المدعمة بالادلة والبيانات ثم العمل على تطبيقها في مواقف جديدة بينها وبين المشكلة التي كانت موضوع الاستقصاء تشابه كاف
bounce

Admin
Admin

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 17/08/2014
العمر : 42
الموقع : اليمن / حضرموت / المكلا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biote.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى